نصائح لتربية الأبناء .. أفعال تجنبها وأخرى احرص عليها

يختلف فكر بعض الوالدين في تربية الأبناء سواء كان الطفل ولد أو بنت، حيث يعتقد البعض أن تربية البنت أسهل من الولد، بينما تعتقد أخرى أن التربية واحدة للجنسين.وعلى سبيل المثال فإن هناك بعض العائلات تعطي الدلال الزائد للبنت والحدة مع الولد والعكس صحيح، لذلك يجب علينا الأخذ في الاعتبار بأنه هناك أساليب للتربية وتعديل السلوك في وضع نقاط محددة بين تربية البنت والولد، أوضحها الدكتور “خالد الشامي” استشاري الطب النفسي لـ “مصراوي”، نستعرضها في التالي:

نصائح خاصة بتربية البنت:

-البنت أكثر قدرة على التقليد لذلك يجب على الأم الانتباه في التصرفات والألفاظ والعادات التي تقوم بها أمام ابنتها.

– بعض البنات يفضلن المهارات اليدوية مثل “البيانو” و”الخياطة”، والبعض الآخر للمهارات الحركية مثل “الباليه والسباحة”، لهذا يفضل التركيز أكثر على تلك المهارت.

– التواصل المستمر مع البنت في الحديث والإنصات إليها حتى تصبح الأم صديقة لها خاصًة في مرحله المراهقة، فعندما تشكو لكي ابنتك استمعي لها ووجهي لها بعض النصائح وأرشديها للصواب بطريقة مرنة ولا تفقدي صبرك معها.

– حاولي بقدر الإمكان أن تشعري ابنتك بأنك دائمًا بقربها، وداعمة لها.

– تكلمي معها بصوت هادئ حتي تكون مثلك، ولا تضربيها حتي لا تخاف منك وتبحث عن صديقة غيرك، كوني لها صديقه قبل أن تكوني أماً.

نصائح خاصه بتربية الولد:

– الولد يكون أكثر حركة عن البنت ، لهذا أعطيه بعض الحرية ولا تجبريه علي الصمت أو الهدوء.

– إذا كان الطفل كثير الحركة، اشتركي له في نوع من أنواع الرياضة”الكاراتيه” و”التنس”، التي يخرج فيها طاقته ويستفيد منها، أما إذا كان ذو طبع هادئ اختاري له العزف أو الرسم.

– من وقت لآخر اشتري له لعبة، ولكن ابتعدي عن الألعاب العنيفة مثل المسدسات والألعاب القتالية، لأنها تحثه على العنف.

– الولد أكثر صعوبة من البنت في مرحلة الاستغناء عن البامبرز، لهذا يجب عليكِ الصبر في هذه الفترة.

– يتشاجر الولد باليد ويلجأ للعنف أكثر من البنت، لهذا يجب على الوالدين الانتباه جيدًا لهذه النقطة، وتقديم النصائح والعقاب المسموح به “بعيدًا عن الضرب” حتي لا يتسم طابع العنف حياته ويعتاد عليه.

– التواصل البصري مع طفلك “الولد” يكون أقل خاصًة عند المناقشات، لهذا عليك محاولة “تعويد” طفلك على الانتباه جيدًا أثناء الحديث، خاصًة أن هذا من شأنه أن ينمي لديه احترام الآخرين.

– يجب تعليم ابنك المشاركة في الأعمال المنزلية، وأنها ليست فقط واجب علي البنت، حتى يتعلم طفلك صفة التعاون والمشاركة.

– وجود الأب مهم في حياة الولد فهو يميل لتقليد طباعه وتصرفاته، على سبيل المثال إذا كان الأب مدخن، يفضل ألا يقوم بهذه العادة أمام طفله.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.