السبب وراء وجود صحن مع فنجان القهوة سوف يصدمك ؟؟

لماذا نضع صحن مع فنجان القهوة

هل انت من محبي القهوة وتحرصين على تقديمها للضيوف في منزلك؟ لا شك انك تستمتعين بالجلوس على شرفة منزلك او في غرفة المعيشة وحمل الفنجان مع الصحن الصغير تحته، لارتشاف قهوتك باسترخاء وهدوء …. ولكن هل فكرت يوما” بالهدف الفعلي لهذا الصحن المستعمل في مختلف تصاميم الفناجين ، وبالاخص الغربية منها ؟؟؟؟

ان قمنا باستطلاع سريع حول رأي محبي القهوة بالموضوع ، لوجدنا ان الاراء تتأرجح ما بين احتمالين: اولا” كون الصحن طريقة لائقة لحمل الفنجان بسهولة وحماية الملابس والاثاث من انسكاب القهوة خارج الفنجان ، وثانيا” الترجيح بان الهدف يعود الى تسهيل وضع مكعبات السكر والبسكويت او الملعقة عليه … ولكن ماذا لو قلنا لك ان هذه الترجيحات هي كلها خاطئة ؟؟

الهدف الفعلي ليس كما تظنينه

المفاجأة الكبرى هي ان السبب وراء هذا الصحن يعود الى عادة غريبة في القرون الماضية ، اذ كان يتم سكب القهوة في هذا الصحن لتبرد بشكل اسرع كي يتسنى للفرد شربها دون التعرض لاي حروق في الفم واللسان ، وعدم الاضطرار الى الانتظار لفترة اطول

فطبيعة الصحن المسطحة تسرع من عملية التفتير اكثر من الفنجان ، ليقوم الفرد باعادة محتوى الصحن الى الكوب عندما يصبح بالحرارة المطلوبة . واللافت بالامر هو ان بعض اللوحات القديمة تظهر هذه العادة

فهل توقعت هذا الاستعمال الغريب ؟ رغم انه منطقي ، ولكننا لا ننصحك بتطبيقه في زمننا الحالي ، علما” بانه يعتبر حاليا” مناف لاداب ارتشاف القهوة .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.